مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

33 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

الجزائر ومصر تتصدران كبار منتجي الأمونيا في إفريقيا

تنتج القارة الإفريقية نحو 11 مليون طن من الأمونيا و7 ملايين طن من الأسمدة النيتروجينية سنويا، وفقا لتقرير حديث نقلته منصة "الطاقة" يوم الخميس.

الجزائر ومصر تتصدران كبار منتجي الأمونيا في إفريقيا
Legion-Media

وتعتمد الأمونيا في إنتاجها على الغاز الطبيعي، لكن في السنوات الأخيرة هناك مشروعات تتجه إلى الاعتماد على المصادر النظيفة، مثل الهيدروجين الأخضر، بهدف تقليل الانبعاثات والتخلص من الاستيراد.

ويتم استعمال الأمونيا في إنتاج الأسمدة الزراعية، إضافة إلى صناعة المستحضرات الطبية والنسيج والصناعات المعدنية والمنظفات المنزلية والمبيدات الحشرية وغيرها.

ووفقا لمنصة "الطاقة"، تنتج كل من مصر والجزائر ونيجيريا 90% من إنتاج الأمونيا في القارة الإفريقية.

وفي عام 2023، استوردت الدول الإفريقية نحو 0.5 مليون طن من الأمونيا، في حين صدرت 2.5 مليون طن من الأسمدة النيتروجينية.

وأكدت منصة "الطاقة" أنه يتوقع ارتفاع إنتاج الأمونيا في إفريقيا إلى 19 مليون طن خلال عام 2035، وسيرتفع إنتاج الأمونيا الخضراء من 10 آلاف طن حاليا إلى 7 ملايين طن في 2035، وهذا بفضل مشروع واحد تحتضنه مصر.

ويساعد إنتاج الأمونيا المعتمدة على الهيدروجين الأخضر من خلال مصادر الطاقة المتجددة في دعم جهود دول القارة لتقليل واردات الأمونيا لإنتاج الأسمدة.

وأضافت المنصة أنه "في سيناريو آخر أكثر تفاؤلا" ومع توافر الظروف الأكثر ملاءمة والإمكانات الداعمة، فمن المتوقع نمو إنتاج الأمونيا ليصل إلى 25 مليون طن في 2035، ليرتفع إلى 40 مليونا في 2050.

ويأتي ذلك بدعم من توقعات ارتفاع إنتاج الأمونيا الخضراء إلى 15 مليون طن بحلول 2035، و35 مليون طن في عام 2050.

وفي حالة نجاح دول القارة في تحقيق هذه الأرقام، فستتخلص إفريقيا نهائيا من استيراد الأمونيا لإنتاج الأسمدة بحلول عام 2050.

وبحلول 2050، من المقدر نمو صادرات وقود الأمونيا لأكثر من 10 ملايين طن، مع زيادة الطلب الأوروبي بصفة خاصة، إذ ستحول الأمونيا إلى هيدروجين مرة أخرى أو استعمالها مباشرة وقودا بهدف إزالة الكربون.

وفي تقريرها تتوقع المنصة استمرار تصدر دول شمال إفريقيا، بقيادة كل من مصر والجزائر، هذا القطاع عام 2050، وإن كانت حصتهما من إجمالي الإنتاج ستنخفض لأقل من 50%، مقابل 80% حاليا.

المصدر: منصة "الطاقة"

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"