مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

62 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

انخفاض أسعار النفط عقب قرار "أوبك+" تسريع وتيرة زيادة الإنتاج

اتفقت ثماني دول من تحالف "أوبك+" اليوم الخميس على تسريع خططها لإنهاء خفض إنتاج النفط عبر زيادة الإنتاج بمقدار 411 ألف برميل يوميا في مايو المقبل.

انخفاض أسعار النفط عقب قرار "أوبك+" تسريع وتيرة زيادة الإنتاج
Sputnik

وكانت أسعار النفط قد انخفضت بأكثر من 4% بالفعل بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم على الشركاء التجاريين، ثم واصلت الانخفاض بعد تحديث "أوبك" لخططها في بيان، حيث تراجع خام برنت بأكثر من 6% إلى أقل من 70 دولارا للبرميل.

وكان من المقرر أن تزيد ثماني دول من "أوبك+" - التي تضم منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا - إنتاجها بمقدار 135 ألف برميل يوميا في مايو كجزء من خطة لإنهاء التخفيضات الأخيرة للإنتاج تدريجيا.

لكن بعد اجتماع عبر الإنترنت للدول الثماني يوم الخميس، أعلنت المجموعة أنها ستزيد الإنتاج بمقدار 411 ألف برميل يوميا في مايو، مستشهدة بـ"استمرار أساسيات السوق الصحية والتوقعات الإيجابية للسوق".

وقالت "أوبك" في بيان إن هذه الزيادة تشمل "الزيادة المخطط لها أصلا في مايو بالإضافة إلى زيادتين شهريتين أخريين"، مع إمكانية "إيقاف الزيادات التدريجية أو عكسها حسب ظروف السوق المتغيرة".

وستخفف هذه الزيادة من المخاوف الناجمة عن أي تعطيل للإمدادات الإيرانية مع استئناف ترامب الضغوط القصوى على طهران العضو في "أوبك". وقد يزور الرئيس الأمريكي - الذي طالب "أوبك" بخفض الأسعار منذ بداية ولايته الثانية السعودية الشهر المقبل.

وتمثل زيادة مايو الخطوة التالية في خطة اتفقت عليها روسيا والسعودية والإمارات والكويت والعراق والجزائر وكازاخستان وعمان لإنهاء تخفيضات الإنتاج الأخيرة البالغة 2.2 مليون برميل يومياً والتي بدأت سريانها هذا الشهر.

كما لدى "أوبك+" تخفيضات إنتاج أخرى بقدر 3.65 مليون برميل يوميا سارية حتى نهاية العام المقبل لدعم السوق، ليصبح المجموع 5.85 مليون برميل يوميا (ما يعادل 5.7% من الإمدادات العالمية).

ويعكس قرار الخميس جزئيا رغبة قادة "أوبك+" في تحسين الامتثال لحصص الإنتاج، وفقا لمحللين. وقالت أمريتا سين (الشريك المؤسس لـ"إنيرجي أسبكتس"): "يركز تحالف أوبك+ على الالتزام، وهذا القرار يجبر المتخلفين عن زيادة الامتثال".

وأفادت مصادر لـ"رويترز" أن الإنتاج القياسي في كازاخستان أثار غضب عدة أعضاء آخرين في المجموعة، بما في ذلك أكبر منتج السعودية. ويحث التحالف كازاخستان بين أعضاء آخرين على خفض إضافي لتعويض الإنتاج الزائد.

وكانت كازاخستان تنتج نفطا بأعلى بكثير من الأهداف المتفق عليها مع "أوبك+" في الأشهر الأخيرة. كما تظهر بيانات أوبك أن بعض الدول الأخرى مثل الإمارات ونيجيريا والغابون تنتج فوق حصصها، لكن بفارق أقل بكثير.

وقال بيان "أوبك" إن الدول الثماني ستعقد اجتماعاً في 5 مايو لتحديد إنتاج يونيو.

المصدر: وكالات

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا