مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

كوريا الجنوبية تضخ 22.4 مليون برميل من احتياطيها لمواجهة أزمة الإمدادات

قررت كوريا الجنوبية الإفراج عن 22.4 مليون برميل من احتياطها النفطي في ظل الحرب في الشرق الأوسط التي عطلت الإمدادات، وإغلاق إيران مضيق هرمز.

كوريا الجنوبية تضخ 22.4 مليون برميل من احتياطيها لمواجهة أزمة الإمدادات
صورة تعبيرية / Globallookpress

وكانت 32 دولة عضوا في الوكالة الدولية للطاقة، من بينها كوريا الجنوبية، قد اتفقت يوم الأربعاء بالإجماع على إطلاق 400 مليون برميل من النفط من الاحتياطيات الطارئة بسبب اضطرابات الإمدادات الناجمة عن الوضع في الشرق الأوسط. وبحسب أحدث بيانات السلطات الكورية، تمتلك البلاد حاليا احتياطيات من النفط الخام ومنتجاته تكفي 208 أيام.

وجاء في البيان الصحفي المنشور على الموقع الرسمي للوزارة يوم الخميس: تخطط بلادنا للإفراج عن إجمالي 22.46 مليون برميل. وأضاف البيان أن هذه الكمية تمثل 5.6% من إجمالي 400 مليون برميل المتفق عليها من قبل الوكالة الدولية للطاقة.

ويعد الإفراج القادم عن النفط بكمية 22.4 مليون برميل السادس من نوعه والأكبر في تاريخ كوريا الجنوبية.

خلال حرب الخليج 1990-1991، أفرجت كوريا الجنوبية عن 4.9 مليون برميل من احتياطها النفطي. كما أن كوريا الجنوبية أطلقت النفط من مخزونها مرتين في عام 2022 عندما قررت دول الوكالة الدولية للطاقة الإفراج عن 182 مليون برميل، ليصل إجمالي ما أفرج عنه إلى 11.6 مليون برميل. وأيضا تم الإفراج عن النفط من احتياطيات كوريا الجنوبية وفق قرارات الوكالة في عام 2005 بعد إعصار كاترينا في الولايات المتحدة، وفي عام 2011 خلال الحرب الأهلية في ليبيا.

وأكدت وزارة المالية والتجارة في كوريا الجنوبية أن السلطات تعتزم مواصلة المشاورات مع قيادة الوكالة الدولية للطاقة لتحديد الظروف والجدول الزمني الأمثل لإطلاق النفط من الاحتياطيات، بما يخدم مصالح الدولة الكورية. كما أشارت الوزارة إلى أن هذه الإجراءات ستساهم في استقرار سوق النفط العالمية وتقليل تأثير الأزمة في الشرق الأوسط على الأسعار داخل البلاد.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل بدأتا في 28 فبراير توجيه ضربات إلى أهداف داخل إيران، بما في ذلك العاصمة طهران، بينما ردت إيران بضربات على الأراضي الإسرائيلية وعلى المنشآت العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، ما أدى إلى انخفاض حاد في حركة الملاحة عبر مضيق هرمز.

ووفقا للوكالة الدولية للطاقة، بلغ عبور النفط ومنتجاته عبر مضيق هرمز في عام 2025 حوالي 20 مليون برميل يوميا، أي نحو 25% من تجارة النفط البحرية العالمية، مع محدودية بدائل النقل عبر مسارات أخرى.

المصدر: "نوفوستي"

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

لبنان.. نائب عن حزب الله ينفي ما نسب إليه حول المفاوضات مع إسرائيل