مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

33 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

دراسة هولندية: 75% من الناجين من كورونا في العناية المركزة يواجهون مشاكل صحية لمدة عام بعد التعافي

وجدت دراسة أن 75% من الناجين من "كوفيد-19" ممن تلقوا علاجهم في وحدة العناية المركزة، يعانون من مشاكل جسدية و/ أو عقلية و/أو معرفية لمدة عام بعد التعافي.

دراسة هولندية: 75% من الناجين من كورونا في العناية المركزة يواجهون مشاكل صحية لمدة عام بعد التعافي
صورة تعبيرية / Morsa Images / Gettyimages.ru

وتوصل الباحثون بقيادة المركز الطبي بجامعة رادبود في هولندا، إلى هذه النتائج بفضل دراسة MONITOR-IC واسعة النطاق، والتي تتم فيها مراقبة الحالة الصحية للناجين من وحدة العناية المركزة من خلال استبيانات تصل إلى خمس سنوات بعد القبول في وحدة العناية المركزة.

وأجريت الدراسة المتعلقة بالمشاكل الصحية طويلة الأمد لـ"كوفيد-19"، والتي نُشرت في المجلة العلمية JAMA، على 246 مريض بـ"كوفيد-19"، (176 رجلا / 70 امرأة)، والذين عولجوا في وحدة العناية المركزة (ICU) في هولندا. وكان متوسط ​​أعمار المرضى 61 سنة.

وباستخدام الاستبيانات، سئل المرضى عن كيفية أدائهم لمدة عام واحد بعد وحدة العناية المركزة.

ويعد هذا أول بحث علمي في جميع أنحاء العالم يتعلق بالمشاكل طويلة المدى بين الناجين من "كوفيد-19" في العناية المركزة.

ووقع إدخال المرضى المشاركين في هذه الدراسة إلى وحدة العناية المركزة خلال أول موجة من "كوفيد-19" في البلاد، بين مارس ويوليو 2020.

ويعاني غالبية المرضى من مشاكل صحية لمدة عام واحد بعد وحدة العناية المركزة.

وتظهر الدراسة أن ثلاثة أرباع الناجين من "كوفيد-19" في وحدة العناية المركزة يعانون من مشاكل لمدة عام واحد بعد وحدة العناية المركزة.

وهذه المشاكل جسدية بالدرجة الأولى، حيث يعاني نصف المرضى من الشعور بالإرهاق. ومن المشاكل الجسدية الأخرى وجدوا انخفاض عمر الحمل الجيني والألم وضعف العضلات وضيق التنفس.

كما لاحظوا شيوع الأعراض النفسية، حيث يعاني واحد من كل خمسة ناجين من "كوفيد-19" من وجدة العناية المركزة من مشاعر القلق أو ضغوط ما بعد الصدمة.

وعلاوة على ذلك، يعاني واحد من كل ستة من مشاكل إدراكية مثل مشاكل الذاكرة أو الانتباه.

وتؤثر هذه المشاكل المختلفة سلبا على الحياة اليومية لمرضى وحدة العناية المركزة السابقين. وأكثر من نصفهم يشيرون إلى أن لديهم مشاكل تتعلق بالعمل بسبب المشاكل الصحية، حيث خفض البعض ساعات عملهم، بينما لا يزال آخرون في إجازة مرضية أو حتى تخلوا عن وظائفهم.

وتوضح الباحثة الرئيسية في الدراسة، ماريكي زيجرز، من المركز الطبي بجامعة رادبود إن هذه الدراسة "تُظهر التأثير المذهل الذي يحدثه القبول في وحدة العناية المركزة على حياة مرضى كوفيد-19 السابقين. وحتى بعد مرور عام واحد، يعاني نصفهم من التعب أو يعانون من نقص الطاقة اللازمة استئناف عملهم بالكامل".

المصدر: ميديكال إكسبريس

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"