مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

63 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

%75 من آبار المياه دمرت.. بلدية غزة تحذر من حالة عطش كبيرة تلوح في الأفق

حذرت بلدية غزة في بيان يوم الأحد، من حالة عطش كبيرة تلوح في الأفق، وطالبت بسرعة الاستجابة العاجلة للأزمة.

%75 من آبار المياه دمرت.. بلدية غزة تحذر من حالة عطش كبيرة تلوح في الأفق
%75 من آبار المياه دمرت.. بلدية غزة تحذر من حالة عطش كبيرة تلوح في المدينة / Globallookpress

وقالت بلدية غزة "مع بدء ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة حاجة المواطنين والنازحين إلى المياه، تعيش المدينة أوضاعا كارثية بسبب تدمير الجيش الإسرائيلي نحو 75% من آبار المياه منذ أكتوبر 2023، وعدم توفر الوقود اللازم لتشغيل الآبار المتبقية، إضافة إلى تقطع فترات ضخ مياه ميكروت، مما نتج عنه حالة عطش شديدة تعيشها المدينة".

وأضافت أن حالة العطش قد تؤدي إلى أزمات صحية وبيئية خطيرة إذا لم تتدخل الجهات والمنظمات الدولية بشكل عاجل لتوفير الإمكانيات المطلوبة، والوقود، وإعادة تأهيل المرافق المدمرة وتشغيلها، وتوفير المياه للمواطنين.

وتؤكد بلدية غزة أن كميات المياه المتوفرة حاليا لا تتجاوز 35 ألف كوب يوميا من أصل 120 ألف كوب كانت تضخ قبل الحرب على القطاع في مثل هذه الفترات، وهي كمية تعد شديدة الانخفاض مقارنة بالاحتياج الفعلي للمدينة.

وتتوزع هذه الكمية بين نحو 20 ألف كوب من مياه "ميكروت"، و15 ألف كوب تنتجها آبار البلدية التي تعمل لساعات محدودة جدا بسبب نقص الوقود والكهرباء، بالإضافة إلى كميات محدودة من الآبار الخاصة.

ولا تصل هذه الكميات إلى جميع مناطق المدينة نتيجة استمرار الحرب ما يعيق وصول الطواقم الفنية إلى نقاط التوزيع والصيانة في عدة مناطق بسبب خطورتها، فضلا عن أن مناطق واسعة لا يتوفر فيها أي مصدر للمياه نتيجة لتدميرها، بالإضافة إلى الدمار الكبير الذي طال شبكات المياه.

وتشير بلدية غزة إلى أن أبرز التحديات التي يواجهها قطاع المياه حاليا تتمثل في تدمير الجيش نحو 63 بئرا، و115 ألف متر طولي من شبكات المياه، و4 خزانات رئيسة، إضافة إلى محطة التحلية المركزية في شمال غرب المدينة، التي كانت تنتج نحو 10 آلاف كوب من المياه يوميا قبل الحرب.

كما أن عدم توفر الوقود والطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل مرافق المياه، يعد تحديا كبيرا أمام ضمان توفير المياه للسكان.

وأكدت البلدية أن محطة تحلية المياه في شمال غزة توقفت عن العمل بالكامل وعن إنتاج المياه المحلاة، مبينة أن غالبية السكان يضطرون إلى الاعتماد على مصادر مياه غير آمنة أو على محطات تعبئة خاصة لا يستطيع كثيرون تحمل تكاليفها.

وتضيف بلدية غزة أن نزوح مئات الآلاف من المواطنين من محافظة شمال غزة وشرق المدينة إلى مناطق وسط وغرب المدينة، زاد من حجم الاحتياجات، وتسبب في ضغط كبير على شبكات المياه، مما فاقم الأزمة المائية وشكل عبئا كبيرا على البلدية.

وتوضح بلدية غزة أن أزمة المياه لم تعد مجرد تحد خدمي، بل أصبحت أزمة وجود حقيقية إذ تراجعت حصة الفرد اليومية من المياه خلال الحرب إلى ما بين 3 و12 لترا، مقارنة بالحد الأدنى المطلوب دوليا والبالغ 100 لتر يوميا.

وفي بعض مراكز النزوح، لا يحصل الفرد إلا على 1.5 لتر فقط، وهي كمية لا تكفي حتى لأغراض الشرب.

وفي ظل هذه الأوضاع، حددت المؤسسات الدولية حدا أدنى لاستهلاك المياه في قطاع غزة بواقع 15 لترا يوميا للفرد.

وطالبت بلدية غزة المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بسرعة الاستجابة وتوفير الاحتياجات الطارئة والعاجلة، للتخفيف من حجم الكارثة الإنسانية التي تعيشها المدينة، ولمساعدة البلدية في تأمين الحد الأدنى من كميات المياه اللازمة للسكان.

وأكدت البلدية أن تلبية الاحتياجات العاجلة لإعادة توفير المياه والتخفيف من حدة الأزمة تتطلب توفير مواسير، وقطع غيار لصيانة الآبار، ومعدات تشغيل، ووقود، وأجهزة طاقة، وخزانات مياه كبيرة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل محطات التحلية التي تعرّضت للتدمير.

المصدر: RT

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا