مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

58 خبر
  • زلزال فنزويلا
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

بـ843 مليون دولار.. "سبيس إكس" تكشف عن خطتها لتدمير محطة الفضاء الدولية

كشفت شركة "سبيس إكس" عن خطتها لتنفيذ مهمة تدمير محطة الفضاء الدولية، وذلك بعد ثلاثة عقود من الخدمة في المدار الأرضي.

بـ843 مليون دولار.. "سبيس إكس" تكشف عن خطتها لتدمير محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية / dima_zel / Gettyimages.ru

وكلفت وكالة ناسا شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك، بمهمة تحطيم المحطة الفضائية في المحيط الهادئ في العام 2030.

وستعمل الشركة الخاصة على تصميم مركبة فضائية قوية لدفع محطة الفضاء الدولية إلى مسار دقيق يسحبها من مدارها، ما سيؤدي إلى احتراق معظمها في الغلاف الجوي للأرض. والأجزاء التي ستنجو من العودة ستهبط في جزء من المحيط غير مأهول، والذي لم يتم تحديده بعد.

وتم تقديم تفاصيل المهمة خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، بعد ثلاثة أسابيع من منح وكالة ناسا لشركة "سبيس إكس" عقدا بقيمة 843 مليون دولار لإسقاط المحطة الفضائية.

وكشفت مديرة برنامج محطة الفضاء الدولية، دانا ويجل، أن المحطة الفضائية ستقوم أولا "بالانجراف إلى الأسفل" من مدارها الطبيعي قبل 12 إلى 18 شهرا تقريبا من الخروج القسري من المدار.

وأضافت: "خطتنا هي أن يغادر رواد الفضاء قبل نحو ستة أشهر من العودة النهائية لمحطة الفضاء الدولية، حيث تصل محطة الفضاء الدولية إلى نحو 220 كيلومترا (136 ميلا)".

وتقع محطة الفضاء الدولية الآن على ارتفاع 400 كم فوق سطح الأرض، وتتمثل خطة إنهاء مهمتها في إخراجها من مدارها لتصل إلى ارتفاع يقل عن 180 كم. وبمجرد وصول المحطة الفضائية إلى هذا الارتفاع، ستقوم مركبة "سبيس إكس" الجديدة "بسلسلة من عمليات الاحتراق لإيصالها لهذا المدار النهائي، وبعد أربعة أيام ستقوم بالمهمة النهائية: "حرق إعادة الدخول".

وتعد مركبة "سبيس إكس" في الأساس نسخة مطورة من كبسولة "دراغون" (Dragon)، والتي تُستخدم لنقل الطاقم والبضائع إلى محطة الفضاء الدولية.

وستكون مركبة "سبيس إكس" المدارية أقوى بأربعة أضعاف من المركبة الفضائية الحالية "دارغون" وتحتوي على وقود دافع أكثر بستة أضعاف، وفقا لشركة "سبيس إكس".

ولم يتم تحديد تاريخ محدد لإخراج محطة الفضاء الدولية من مدارها، على الرغم من أن معظم الشركاء الدوليين التزموا بالعمليات حتى عام 2030. وروسيا فقط هي التي ستغادر في وقت مبكر، ربما في عام 2028 تقريبا.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز