مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

23 خبر
  • مونديال 2026
  • زلزال فنزويلا
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

    الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

رئيس ناسا يؤكد فقدان الاتصال مؤقتا بطاقم "أرتيميس 2" بعد 51 دقيقة من الإطلاق

أثار رواد الفضاء على متن صاروخ "أرتيميس 2" التابع لناسا حالة من القلق مساء الأربعاء بعد فقدان الاتصال بمركز التحكم في المهمة، بينما كانت مركبتهم الفضائية تتجه نحو القمر.

رئيس ناسا يؤكد فقدان الاتصال مؤقتا بطاقم "أرتيميس 2" بعد 51 دقيقة من الإطلاق
مهمة أرتميس 2 / Gettyimages.ru

وقال جاريد إيزاكمان، رئيس وكالة ناسا، في إيجاز صحفي عقب الإطلاق: "بعد حوالي 51 دقيقة من الرحلة، أثناء عملية انتقال مخططة بين الأقمار الصناعية، عانت مركبة أوريون من خلل في الاتصالات، ما أدى إلى فقدان جزئي مؤقت".

وأضاف: "كان الطاقم يسمع الإرسال الصاعد من وحدة اتصالات الكبسولة، لكننا لم نتمكن من سماع ردودهم لفترة قصيرة".

وتمكن المسؤولون من استعادة الاتصال بعد فترة وجيزة من الانقطاع المؤقت، وأكد إيزاكمان أن المشكلة لم تؤثر على بقية أجزاء المركبة الفضائية.

مشيرا إلى أن ناسا ستعمل على معرفة سبب الانقطاع المؤقت، قائلا: "لم تكن هناك أي مشاكل في المركبة نفسها. تمت استعادة الاتصالات مع الطاقم. ونحن نعمل بنشاط على حل المشكلة".

وانطلقت مهمة "أرتيميس 2" إلى القمر وسط مشهد مبهر من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا يوم الأربعاء. وتعد هذه المهمة أبعد رحلة استكشاف فضائية يقوم بها البشر في التاريخ، وذلك بعد 57 عاما من أول خطوة لبشر على سطح القمر خلال مهمة أبولو 11 عام 1969.

وبدأ العد التنازلي في الساعة 4:44 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وانطلق الصاروخ في الساعة 6:35 مساء.

وأتاح الطقس المثالي إجراء الإطلاق، مع وجود نوافذ احتياطية مجدولة طوال الأسبوع حتى 6 أبريل.

وحملت مهمة "أرتيميس 2" رواد الفضاء ريد وايزمان، وفيكتور غلوفر، وكريستينا كوخ من ناسا، ورائد الفضاء جيريمي هانسن من وكالة الفضاء الكندية في أول مهمة تصل إلى القمر منذ عام 1972.

وستستمر الرحلة عشرة أيام، حيث بعد انطلاق رواد الفضاء إلى المدار، تنفصل مركبة "أوريون" الخاصة بهم عن مركبة الإطلاق، وتخرج من مدار الأرض المنخفض، ثم الدوران حول القمر، ثم العودة.

وهذه الرحلة التاريخية هي الخطوة الأولى في خطة ناسا الجديدة متعددة المراحل للهبوط على سطح القمر في موعد لا يتجاوز عام 2028.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز