مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

28 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • زلزال فنزويلا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • حرس الحدود الأوكراني يكذب زيلينسكي: لا وجود لأي استعدادات لغزو بيلاروسي

    حرس الحدود الأوكراني يكذب زيلينسكي: لا وجود لأي استعدادات لغزو بيلاروسي

  • الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

    الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

انتكاسة جديدة لبيزوس.. صاروخ "نيو غلين" يفقد حمولته بعد الإطلاق

تعرضت شركة "بلو أوريجين" (Blue Origin) المملوكة لجيف بيزوس لانتكاسة يوم الأحد، عندما فشل صاروخها الجديد "نيو غلين" (New Glenn) في وضع قمر صناعي في مداره بشكل صحيح.

انتكاسة جديدة لبيزوس.. صاروخ "نيو غلين" يفقد حمولته بعد الإطلاق
لحظة إطلاق صاروخ "نيو غلين" / Gettyimages.ru

وانطلق الصاروخ من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في مهمته الثالثة. وكان الهدف الأساسي هو توصيل قمر "بلوبيرد 7" الضخم (من تصنيع شركة AST SpaceMobile) إلى المدار، لكن الحمولة فقدت بعد انفصالها عن المرحلة العليا للصاروخ بوقت قصير.

وأوضحت الشركة المصنعة للقمر أن القمر الصناعي انفصل بالفعل عن الصاروخ وتم تشغيله، لكن الارتفاع الذي وصل إليه منخفض جدا لدرجة أنه لا يستطيع استخدام محركاته الداخلية للبقاء في مداره، وبالتالي سيتم سحبه من المدار وتدميره.

وكان من المفترض أن يوفر هذا القمر شبكة اتصال عريض النطاق مباشرة إلى الهواتف الذكية، وكانت الخدمة ستنطلق خلال هذا العام.

ورغم فشل المهمة الرئيسية، حقق الصاروخ نجاحا لافتا آخر، وهو عودة الصاروخ المعزز للمرحلة الأولى إلى الأرض بسلام. وهذا المعزز نفسه سبق أن أطلق وهبط في مهمة سابقة خلال نوفمبر الماضي.

وبهذا، أثبت معزز "نيو غلين"، الملقب بـ"لا تخبرني بالاحتمالات" (Never Tell Me The Odds) قدرته على منافسة تقنية إعادة الاستخدام التي تتميز بها صواريخ شركة "سبيس إكس" مثل "فالكون 9" و"فالكون هيفي" و"ستارشيب".

والمثير أن إيلون ماسك، رئيس "سبيس إكس"، هنأ بيزوس على هذا الإنجاز، بعد أن نشر الأخير مقطع فيديو للمعزز وهو يهبط بنجاح على سفينة في المحيط الأطلسي. بالمقابل، نشر ماسك مقطع فيديو لصاروخ "فالكون 9" وهو يهبط على سفينة آلية، وهي المرة الـ600 التي تنجح فيها "سبيس إكس" في استعادة صاروخ معزز.

وقال مسؤولو "بلو أوريجين" خلال البث الحي للإطلاق إنهم يخططون لاستخدام "نيو غلين" في إطلاق مركبتهم القمرية "مارك 1 بلو مون" في مهمة غير مأهولة إلى القمر بعد بضعة أشهر. لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الانتكاسة ستؤثر على هذا الموعد.

أما "سبيس إكس"، فتواصل استعداداتها للإطلاق التجريبي الـ12 لصاروخها الضخم "ستارشيب"، والمتوقع أن ينطلق من منشأتها في تكساس خلال مايو المقبل.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز