مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

33 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • زلزال فنزويلا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

    الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

المتحف المصري الكبير يتحول إلى "أيقونة خضراء" بدعم ياباني

دشن وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي، محطة للطاقة الشمسية بالمتحف المصري الكبير، في احتفالية دولية ضمت ممثلين عن الحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

المتحف المصري الكبير يتحول إلى "أيقونة خضراء" بدعم ياباني

ويأتي هذا المشروع ليضع المتحف على خارطة المؤسسات الثقافية "الخضراء" عالمياً، معززاً من تنافسية المقصد السياحي المصري كواجهة مستدامة.


وكشف الوزير المصري أن المحطة الجديدة صُممت بأسلوب جمالي فريد يتسق مع الهوية البصرية للمتحف، حيث تم استخدام خلايا شمسية تتخذ شكلاً رخامياً في بعض المواقع، وهي المرة الأولى التي تُطبق فيها هذه التقنية في البلاد.


ويتضمن المشروع تركيب خلايا على السور الجانبي للمتحف، بالإضافة إلى تقنية "الخلايا المتكاملة مع المباني" (BIPV) في مبنى مراكب الشمس، بقدرة إنتاجية حالية تبلغ 200 كيلووات، تغطي نحو 12% من استهلاك المتحف، مع خطة لرفع القدرة الإجمالية إلى 1 ميجاوات في المستقبل القريب.


المشروع الذي نُفذ بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من اليابان، سينتج سنوياً نحو 168 ألف كيلووات/ساعة من الطاقة النظيفة، مما يساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 79 طناً كل عام. ووصف السفير الياباني بالقاهرة، فوميو إيواي، المشروع بأنه تجسيد لعمق الصداقة بين البلدين وركيزة أساسية للتعاون الاقتصادي في قطاع الطاقة المتجددة.


أكد وزير السياحة أن التحول للطاقة النظيفة لم يعد رفاهية، مشيراً إلى أن 50% من المنشآت الفندقية ومراكز الغوص في مصر، بالإضافة إلى 6 متاحف أثرية، بدأت بالفعل في تطبيق ممارسات الطاقة النظيفة. ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للمتحف، أن الرؤية تهدف لتحويل الصرح إلى "متحف أخضر" بالكامل، حيث يتم إصدار تقرير سنوي للبصمة الكربونية لمراقبة الانبعاثات وتحسين الأداء البيئي بما يتماشى مع المعايير الدولية.


بهذا التدشين، يقدم المتحف المصري الكبير نموذجاً رائداً للمؤسسات الثقافية في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث لم يعد دوره مقتصرًا على عرض كنوز الملك "توت عنخ آمون" وآثار الفراعنة، بل أصبح منصة للابتكار البيئي ونشر قيم الاستدامة، مؤكداً التزام مصر بتعهداتها الدولية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ورؤية مصر 2030.

المصدر: RT

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟