مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

تقنية ثورية لتحويل الأقمار الصناعية إلى أجهزة اتصال كمي

أكد عدد من العلماء الألمان أنهم بصدد تطوير تقنية جديدة لتحويل الأقمار الاصطناعية إلى أجهزة اتصال كمي، تسمح بنقل المعلومات بين البلدان والقارات بشكل آمن.

تقنية ثورية لتحويل الأقمار الصناعية إلى أجهزة اتصال كمي

تسعى العديد من البلدان في السنوات الأخيرة لتطوير التقنيات التي تتعلق بأجهزة الاتصال الكمي، لما يرون فيها من طريقة عملية لنقل أكبر قدر من البيانات بسرعة كبيرة، وبشكل أكثر أمنا من نقلها عبر وسائل الاتصال التقليدية الموجودة في وقتنا الحالي.

وحول هذا الموضوع قال العالم، كريستوف ماركوارت، من معهد إيرلانغين الألماني لدراسات علوم الاتصال: "لاحظنا التطور الكبير الذي شهدته السنوات الأخيرة في مجال نقل البيانات عن طريق الأقمار الاصطناعية، التي ساهمت بشكل كبير في مجال الاتصالات ونقل البيانات الرقمية الصوتية والصورية، لذلك رأينا الحاجة لتطوير تلك الأقمار إلى أجهزة اتصال كمي تسمح بنقل البيانات لمسافات بعيدة وبشكل آمن، ما سيقلل من تكلفة تطوير الأجهزة الكمية من الصفر".

وأضاف أن "مبدأ التشابك الكمي عملية فريدة بحد ذاتها، هذا التأثير المميز على جزيئات المواد والتحكم الدقيق بحركتها وجعلها قادرة على نقل المعلومات، يجعل من تلك العملية أسلوبا آمنا لنقل البيانات، نظرا لصعوبة اختراق هذا النوع من تقنيات الاتصال، لذلك نلاحظ الاهتمام الكبير لتطوير التقنيات الكمية في كل من أوروبا والصين والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة".

وحول فكرة استخدام الأقمار الاصطناعية لتطويرها إلى أجهزة اتصال كمي لاسلكية، "أكد على أنه تمكن مع عدد من زملائه في المعهد، وبالتعاون مع شركة Tesat-Spacecom ووكالة DLR الألمانية للفضاء، من القيام بتجارب على التحكم بحركة الفوتونات عن طريق أجهزة البث الليزرية لقمر اتصالات تابع لسلسلة أقمار EDRS الفضائية، وبتلك الطريقة تمكنوا من نقل إشارات معينة إلى محطات الاتصال الأرضية، وبعد نجاح تلك العملية، بدأوا بالتخطيط لتطوير أجهزة البث الليزرية الموجودة على مثل هذا النوع من الأقمار الاصطناعية، لجعلها قادرة على نقل الفوتونات على مبدأ الاتصال الكمي".

يذكر أن العديد من البلدان قامت في السنوات الأخيرة بتطوير تقنيات تعتمد على نقل البيانات بطريقة الكم عن طريق الكابلات الأرضية، لكنهم لم ينجحوا بنقل البيانات لمسافة تتجاوز 300 كم بسبب توقف الفوتونات عن الحركة داخل الكوابل الضوئية.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

لبنان.. نائب عن حزب الله ينفي ما نسب إليه حول المفاوضات مع إسرائيل