مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

58 خبر
  • زلزال فنزويلا
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

القصف يستهدف أقدم مركز للقاحات في الشرق الأوسط ويدمر سلالات فيروسية ومرجعية نادرة

أفاد مراسل وكالة "نوفوستي" بأن مختبرات معهد "باستير" في إيران التي طور فيها لقاح كورونا وأجريت فيها بحوث بكتيرية، تعرضت لدمار شبه كامل في الضربات الأمريكية الإسرائيلية لإيران.

القصف يستهدف أقدم مركز للقاحات في الشرق الأوسط ويدمر سلالات فيروسية ومرجعية نادرة

وكانت ضربة التحالف الأمريكي الإسرائيلي قد استهدفت مختبر لقاح كورونا في الـ4 من أبريل، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات بين موظفيه فيما تعرض المبنى لأضرار جسيمة.

وتعرضت المختبرات الفيروسية وبشكل خاص تلك المختصة بدراسة فيروس كورونا والإنفلونزا والمختبرات البكتيرية لبحوث السل والطاعون للتدمير شبه الكامل.

وكانت هذه المختبرات تعد من خطوط الدفاع الأولى لإيران في مواجهة الأوبئة، حيث كانت تنتج اللقاحات وفقا للمعايير الدولية.

كما تضررت المجموعات البيولوجية وأجهزة التجميد التي كانت تحتوي على عينات أنسجة وسلالات بكتيرية وفيروسية مرجعية، استغرق جمعها وقتا طويلا حسب ما أكدت السلطات الإيرانية.

وتوقفت بعض خطوط الإنتاج لاسيما تلك المختصة بلقاحات السل والتهاب الكبد الوبائي "ب" وداء الكلب، كما دُمر قسم التطعيمات وبنك المعلومات الجينية، ما أدى إلى فقدان القدرات البحثية التي كانت تُستخدم في تطوير الأدوية.

وتسببت موجة الانفجار في تحطيم النوافذ والأبواب، وتعطيل إمدادات الكهرباء، وتدمير أنظمة التبريد الحيوية اللازمة لحفظ العينات.

وفي وقت سابق، صرح البروفيسور إحسان مصطفي مدير معهد باستير الإيراني بأن الأقسام البحثية والتشخيصية بالمعهد المعنية بالتقنيات الحيوية ودراسة الملاريا والأبحاث السريرية وبنك الخلايا تعرضت لأضرار تفوق بكثير تلك التي لحقت بمواقع أخرى.

وأضاف أن عملية تقييم الأضرار لا تزال جارية، وسيتم تقديم الأرقام النهائية للحكومة، مشيرا إلى أن أعمال تنظيف محيط المعهد مستمرة حاليا. وأكد مصطفي أن الأنشطة البحثية والإنتاجية للمعهد تتواصل رغم الأضرار التي لحقت به.

يذكر أن معهد باستير الإيراني تأسس عام 1920، ويعد مركزا علميا رائدا في مجال تطوير وإنتاج اللقاحات لمكافحة الأوبئة في منطقة الشرق الأوسط.

ومن بين إنجازاته البارزة، تطوير لقاح "باستو كوفاك" المضاد لفيروس كورونا بالتعاون مع معهد فينلاي الكوبي، وإطلاقه للإنتاج فيما كان ينتج طيفا واسعا من اللقاحات لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

المصدر: وكالات

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز