مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الغطس.. روسيا تحسم ذهبية الفرق المختلطة في أوروبا

    الغطس.. روسيا تحسم ذهبية الفرق المختلطة في أوروبا

رائد فضاء يروي انطباعاته بعد مشاهدة سحب الدخان فوق منطقة الخليج عام 1991

روى رائد الفضاء النمساوي فرانتس فيبيك في حديث لوكالة "نوفوستي" كيف شاهد الدخان يتصاعد فوق منطقة الخليج عام 1991.

رائد فضاء يروي انطباعاته بعد مشاهدة سحب الدخان فوق منطقة الخليج عام 1991
Gettyimages.ru

اعترف رائد الفضاء النمساوي فيبيك بأن نظرته إلى العالم تغيرت بعد عودته من الرحلة الفضائية تلك بعدما رأى بأم عينه الدمار والضرر الذي يلحق بكوكب الأرض.

وأضاف: "الأولى هي البيئة، لأنك لا ترى الجمال فحسب، بل ترى أيضا الضرر الذي يلحقه البشر بالكوكب. كان ذلك حوالي عام 1991، وقبل ذلك بوقت قصير كانت الحرب في العراق قد اندلعت. كانت حقول النفط مشتعلة، وكان الدخان يغطي كامل الخليج بسحب رمادية سوداء. كان ذلك مرئيا بوضوح".

كان فيبيك قد قام برحلة إلى محطة الفضاء السوفيتية "مير" عام 1991، برفقة رائدي الفضاء السوفيتيين ألكسندر فولكوف وتوقطار أوباكيروف.

وأمضى فيبيك على متن المحطة قرابة ثمانية أيام، أجرى خلالها تجارب علمية في مجالات الطب الفضائي والفيزياء وتقنيات الفضاء. وتُعتبر هذه الرحلة الأولى والوحيدة حتى الآن لمواطن نمساوي إلى الفضاء.

المصدر: نوفوستي

التعليقات

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره