مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

إحياء ذكرى ضحايا الحرب الجورجية على أوسيتيا الجنوبية

تحيي جمهورية أوسيتيا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، الذكرى التاسعة للتوغل الجورجي إلى أراضيها في 8 أغسطس/آب عام 2008.

إحياء ذكرى ضحايا الحرب الجورجية على أوسيتيا الجنوبية
النصب التذكاري لضحايا النزاع الأوسيتي الجورجي في مدينة تسخينفال عاصمة أوسيتيا الجنوبية / Sputnik

وكانت مراسم إحياء ذكرى القتلى الذين يقدر عددهم بالمئات، قد انطلقت مساء أمس الاثنين في "متحف الأرواح المحروقة" الواقع في قرية تبيت على بعد كيلومترين غربي العاصمة تسخينفال.

وأوضح وزير الخارجية الأوسيتي الجنوبي دميتري ميدويف في مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، أن هذا المتحف أقيم في المنطقة، التي نصبت فيها القوات الجورجية كمينا، حيث تم استهداف مدنيين كانوا يحاولون إنقاذ أقاربهم من تسخينفال المحترقة. كما تجمع الآلاف في تسخينفال أمام مبنى البرلمان لحضور مراسم إضاءة الشموع إحياءً لذكرى ضحايا الحرب.

وتابع ميدويف أن الجمهورية تنتظر وصول أصدقائها من روسيا للمشاركة في مراسم الحداد، موضحا أن أقارب العسكريين الروس والمتطوعين الذين قتلوا جراء الهجوم الجورجي، يزورون تسخينفال سنويا في هذه الأيام.

كما قررت سلطات أوسيتيا الجنوبية إغلاق الحدود مع جورجيا في الفترة من 6-9 أغسطس/آب خلال فترة مراسم الحداد.

وقال ميدويف أن بلاده تكبدت في عام 2008 أكبر الخسائر، لكنها حققت في الوقت نفسه أكبر إنجاز – في إشارة إلى قرار روسيا الاعتراف باستقلال هذه الجمهورية وجمهورية أبخازيا المنشقتين عن جورجيا منذ أوائل التسعينيات.

كما  تجري مراسم لإحياء ذكرى الضحايا الأوسيتيين في جمهورية أبخازيا، بما في ذلك حفل استقبال في سفارة أوسيتيا الجنوبية سيشارك فيه الرئيس الأبخازي راؤول خاجيمبا.

وكانت جورجيا قد بدأت ليلة 7 على 8 أغسطس/آب عام 2008 قصفا مكثفا على مدينة تسخينفال وضواحيها بواسطة راجمات "غراد"، من ثم توغلت قوات الجيش الجورجي في أراضي الجمهورية، في محاولة لاستعادة السيطرة على الإقليم المنشق بالقوة والإخلال بالأمر الواقع الذي بقي مستقرا في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بفضل الوساطة الروسية، التي ساعدت في إنهاء الحرب في أوائل التسعينيات من القرن الماضي. لكن روسيا بصفتها ضامن الهدنة في المنطقة، تدخلت في النزاع المسلح، وطردت القوات الجورجية المتوغلة بعد 5 أيام من بدء الهجوم.

وفي 26 أغسطس/آب من العام نفسه اعترفت روسيا باستقلال وسيادة أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

المصدر: نوفوستي

أوكسانا شفانديوك

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"