مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

33 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

هبوط أسعار النفط بعد مهلة أمريكية جديدة لإيران

تراجعت أسعار النفط لتنهي أسبوعا متقلبا على انخفاض بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المفاوضات مع إيران تسير بشكل جيد، وأنه مدد مهلة ضرب مواقع الطاقة الإيرانية 10 أيام.

هبوط أسعار النفط بعد مهلة أمريكية جديدة لإيران
صورة تعبيرية / Globallookpress

وبحلول الساعة 09:15 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.23% لتسجل 107.76 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأمريكي بنسبة 0.49% إلى 94.02 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعا ملحوظا يوم الخميس، حيث صعد خام "برنت" بنسبة 5.7%، وارتفع خام "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 4.6%، مدفوعة بمخاوف من تصعيد النزاع. ورغم ذلك، سجل حجم التداول على أقرب عقود برنت أدنى مستوياته منذ 27 فبراير، وهو اليوم الذي سبق اندلاع الحرب على إيران.

وعلى صعيد الأداء الأسبوعي، يتجه خام "برنت" لتسجيل أول خسارة له خلال ستة أسابيع، بينما يواصل الخام الأمريكي تراجعه للأسبوع الثاني على التوالي، في ظل تصريحات دونالد ترامب حول إمكانية إنهاء الحرب.

وكان دونالد ترامب قد أعلن في منشور على موقع "تروث سوشال" أمس الخميس أنه، وبناء على طلب من الحكومة الإيرانية، قرر تعليق استهداف منشآت الطاقة لمدة عشرة أيام، حتى مساء يوم الاثنين 6 أبريل 2026، عند الساعة الثامنة بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

في المقابل، أفاد مسؤول إيراني في تصريحات لوكالة رويترز بأن المقترح الأمريكي، الذي يتكون من 15 بندا ونقلته باكستان إلى طهران، خضع لمراجعة دقيقة من قبل كبار المسؤولين الإيرانيين وممثل المرشد الأعلى يوم الأربعاء، واصفا الخطة بأنها أحادية الجانب وغير عادلة.

كما أشار ترامب إلى أن إيران سمحت بمرور عشر ناقلات نفط عبر مضيق هرمز كبادرة حسن نية في إطار المفاوضات، موضحا أن هذه السفن ترفع العلم الباكستاني.

في الوقت ذاته، تواصل الولايات المتحدة إرسال آلاف الجنود إلى الشرق الأوسط، وسط دراسة إدارة ترامب خيار نشر قوات برية للسيطرة على جزيرة خرج، التي تعد مركزا استراتيجيا لصادرات النفط الإيرانية.

وقد أدى إغلاق مضيق هرمز إلى فقدان نحو 11 مليون برميل يوميا من الإمدادات النفطية العالمية، مما زاد من حالة التوتر في الأسواق.

المصدر: RT+ رويترز

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"